07‏/08‏/2017

مقتطفات من كتاب قاموس التضليل الاعلامي


ركّز الباحث الفرنسي في الشؤون الإستراتيجية فرانسوا جيريه اهتمامه منذ أواسط عقد الثمانينات الماضي، لدور الدعاية والحرب النفسية في زمن الأزمات وفي زمن السلام أيضا. وبعد أن قدّم عدة دراسات في هذا المجال صدر له قبل أسابيع كتاب تحت عنوان: “قاموس التضليل الإعلامي”.
ويشير المؤلف بداية أن “التضليل الإعلامي قديم قدم الإعلام نفسه”، ولكن كان استخدام تعبير “التضليل الإعلامي”، حتى ما قبل عقدين من الزمن، من قبل الأخصائيين في عالمي الاستخبارات والدعاية. لكن شاع كثيرا استخدام هذا التعبير في الفترة الأخيرة من خلال وسائل الإعلام الجماهيرية، ثم بفعل ظهور وسائل الاتصال الجديدة التي وفّرتها ثورة المعلوماتية وليس أقلها شبكات الإنترنت.
وقد أصبح من الشائع الحديث عن وجود “تضليل إعلامي” من قبل أولئك الذين يعتبرون أنفسهم “ضحايا” لخصوم يلقون عليهم مسؤولية “حبك مؤامرات” في السر. مثل هذا الواقع وجد أصداءه في مختلف الميادين الإستراتيجية العسكرية منها والسياسية والاقتصادية.
وكانت النتيجة دائما واحدة، وتتمثل في “تشوّش” الرأي العام و”تخريب” أسس الديمقراطية التي عليها، كما يؤكد المؤلف، أن تعيد تأكيد “دور الإعلام وقيمة المعرفة” كشرط لا بد منه من أجل بقائها. ومؤلف هذا الكتاب يقدم على مدى صفحاته تحليلات وأمثلة ملموسة عن حالات من التضليل الإعلامي.
ويؤكد المؤلف القول: “إن التضليل الإعلامي قديم قدم الإعلام. والمراوغة والنفاق والخداع تمسّ العلاقات الاجتماعية والدولية. وجميع رؤساء الدول يعملون على تعزيز سلطتهم عبر قدرتهم على ضمّ المعلومات الجيّدة لرصيدهم واستخدام التضليل الإعلامي بكل الأشكال ضد أعدائهم وخصومهم، بل وأحيانا أصدقائهم”.
ويؤكد المؤلف عبر تحليلاته، بأشكال عديدة، أن عملية التضليل الإعلامي تتم دائما بصورة واعية، من أجل صياغة رأي عام مؤيد لأولئك الذين يصدر عنه. يكتب: “يعتمد التضليل الإعلامي على مشروع منظّم ومخطط يهدف إلى تشويش الأذهان والتأثير على العقل كما على العواطف والمخيّلة.
وليس له سوى هدف واحد هو إدخال الشكوك وخلق الاضطراب وهدم المعنويات. وهو يعمل على جميع المستويات من أصحاب القرار حتى المواطنين العاديين، كما يجعل من وسائل الإعلام هدفا له بحيث تقوم بنشر وتعميم الرسالة التضليلية باتجاه الرأي العام”.
ومن الأمثلة العديدة التي يقدمها المؤلف على التضليل الإعلامي تلك المقولة التي نشرتها وسائل الإعلام على نطاق واسع ومفادها أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان “على رأس ثالث جيش في العالم”. ولا يتردد المؤلف في التأكيد أن الرأي العام الغربي كان ضحية مثل ذلك “التضليل الإعلامي”، الذي مهّد لقيام تحالف دولي استهدف النظام العراقي آنذاك.
وبين أنه يتم التمييز بين التضليل الإعلامي باعتباره “فن التستّر وراء قناع” وبين “الدعاية” التي تسعى إلى تأكيد وجهة نظر ما ونشر مقولات وأفكار إيديولوجية وعقائدية. والأمثلة التي يتم تقديمها على ممارسة الدعاية كثيرة وفي مقدمتها الأنظمة الشمولية، الشيوعية السابقة. كما كان وزير دعاية هتلر المدعو “جوزيف غوبلز” يحرص على “مرور أية معلومة عبر الإيديولوجية النازية”.
وفي مجال الحديث عن التضليل الإعلامي في زمن الحرب، يؤكد المؤلف أنه يهدف أولا وأساسا إلى “خداع العدو” ودفعه إلى إقامة حساباته على معطيات خاطئة. حيث قام مثلا البريطانيون خلال ربيع عام 1944 بحملة تضليل إعلامي كبيرة من أجل دفع هتلر والمحيطين فيه من أصحاب القرار إلى الاعتقاد أن “الإنزال البحري” للحلفاء سيتم في منطقة غير “النورماندي”.
تلك العملية التي غيّرت مجرى الحرب العالمية الثانية كله. وفي عام َ1990، وقبل حرب الخليج الأولى مارس الأميركيون الكثير من الأعمال التي تشملها تسمية التضليل الإعلامي ضد صدام حسين من جهة وباتجاه محاولة كسب الرأي العام الأميركي والدولي، من جهة أخرى.
الكتاب: قاموس التضليل الإعلامي
تأليف: فرانسوا جيري
الناشر: ارمان كولان باريس 2011
الصفحات: 160 صفحة

0 تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا برأيك

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية