13‏/09‏/2017

دراسية جامعية عن الفن الروائي عند عبدالجواد خفاجي


حصل الباحث طارق السمان المعيد بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط على درجة الماجيستير من كلية اللغة العربية جامعة الأزهر فيما يلي :
مقدمة الرسالة الأكاديمية التي أعدها الباحث طارق السمان المعيد بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط لنيل شهادة الماجستير، وموضوعها:
(الفن الروائي عند عبد الجواد خفاجي دراسة موضوعية فنية ) 
ـــــــــــــــــــ
المقدمــــــــة :
ــــــــــــــــــــــ
الحمد لله الذي علَّم الإنسان ما لم يعلم، سبحانه الذي يفتحُ للناس أبواب العلم، والحكمة، والفَهْم، فيصرف عنهم به أبواب الشبهات التي هي شراك الشيطان، وشِبَاكه .
والصلاة والسلام على خير خلقه الذي بُعث للناس معلمًا، فكان العلمُ في القرآن الذي نزل عليه، والسلوك، والعمل الذي عَمِل به، والسمت، والهيئة التي كان عليها – صلى الله عليه وسلم – وعلى آله ، وأصحابه أجمعين .. وبعد : 
تُعد الرواية من أكثر الأنواع الأدبية انتشارًا في العصر الحديث، فهي من أهم الأشكال السردية التي ظهرت في الساحة الأدبية، فقد احتلت المقام الأول في المجال الأدبي، وذلك لاتصالها بالواقع المعيش، فهي مرآة عاكسة للمجتمع، وأهم القضايا المتصلة به . 
وهي كما أُطلقَ عليها ديوان العرب الحديث، هذا النوع الأدبي الذي حظيّ في مدة قصيرة باهتمام كبير، فهي «ملحمة العصر الحديث، وقد تغذَّت على أنواع أدبية عدة، وورثت دورها الثقافي، وهذا ما يجعلها من أكثر الفنون الأدبية قدرة على التعبير عن أزمات الإنسان، وقضايا المجتمع»( ) 
فاستطاعت الرواية أن تعالج الكثير من القضايا بمختلف أبعادها الاجتماعية، والسياسية، والدينية .
وقد وقع اختياري على هذا البحث، الذي جاء بعنوان (الفن الروائي عند عبد الجواد خفاجي دراسة موضوعية فنية ) لعدة أسباب : 
أولاً: أن البحث في أعمال عبد الجواد خفاجي الروائية، يؤكد الرغبة في الوقوف عليها، وإضاءتها، فقد قدم العديد من الروايات التي عالجت قضايا مرتبطة بالإنسان في صعيد مصر، استطاعت أن تنقل صورة من الواقع الذي جعلته مادتها الذي يعد خلفية لها، ومسرحًا تتحرك عليه شخصياتها . 
ثانيًا: قلة الدراسات السابقة التي تطرقت إلى هذا الموضوع، فقد كانت عبارة عن صفحات في بعض الصحف، أو مقالات نقدية في مجلات أدبية، فلا نجد نقدًا أدبيًا يعني بأعماله الروائية إلا شذرات في دراسات علمية قليلة، ولم تكن هناك دراسة علمية، مستقلة ، قائمة حول تلك الأعمال. 
ثالثًا : إثراء المكتبة الأدبية بعمل فني جديد، يكشف عن موهبة لا تقل شأنًا عن غيره من الأدباء، لكنه لم ينل حظه من الشهرة، فهو جدير بالدراسة والبحث . 
أما عن المنهج الذي اعتمدت عليه في هذه الدراسة، فهو المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على وصف الظاهرة، وجمع الشواهد اللازمة، وتحليلها. 
وقد أفدت في دراستي من الدراسات الأدبية التي تنتمي إلى القصة القصيرة، والرواية، واعتمدت على روايات الكاتب . 
وقمت بتقسيم البحث إلى مقدمة ، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس فنية على النحو الآتي : 
المقدمة : فيها الحديث عن الموضوع، والأسباب التي أدت إلى اختياره، ومنهج البحث فيه، وخطته التي سار عليها .
التمهيد : فيه التعريف بالكاتب، من حيث مولده، ونشأته، والعوامل المؤثرة في تكوينه فكريًا، وفنيًا، ومؤلفاته، والجوائز الأدبية التي حصل عليها .
الفصل الأول : الدراسة الموضوعية (الاتجاهات الموضوعية في روايات عبد الجواد خفاجى)، ويشتمل على ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : الاتجاه الاجتماعي في روايات عبد الجواد خفاجى .
المبحث الثاني : الاتجاه الديني في روايات عبد الجواد خفاجى .
المبحث الثالث : الاتجاه السياسي في روايات عبد الجواد خفاجى .
الفصل الثاني : الدراسة الفنية، ويشتمل على ستة مباحث : 
المبحث الأول : الشخصيات في روايات عبد الجواد خفاجي، ويتضمن : 
مدخلاً عن مفهوم الشخصية، وأهميتها . 
المطلب الأول : طرق تقديم الشخصيات، وتشمل : 
أ - التقديم المباشر . 
ب - التقديم الغير مباشر . 
المطلب الثاني : الاسم الشخصي، ودلالته، وفيه : 
أ - الأسماء المطابقة . 
ب - الأسماء المناقضة . 
المطلب الثالث : تصنيف الشخصيات من حيث البناء : 
أ - الشخصيات الرئيسة . 
ب - الشخصيات الثانوية . 
ج - الشخصيات النامية .
د - الشخصيات المسطحة . 
المبحث الثاني : الحبكة الفنية : ويشتمل : 
مدخلاً عن مفهوم الحبكة، وأهميتها . 
المطلب الأول : ترابط الحبكة، ونوعها في روايات عبد الجواد خفاجي :
أ - الحبكة المفككة .
ب - الحبكة المتماسكة .

المبحث الثالث : اللغة : ويشتمل : 
مدخلاً عن أهمية اللغة . 
المطلب الأول : السرد ، وفيه : 
أ - الضمائر . 
ب - أنواع الرواة في روايات خفاجي . 
1 - السارد العليم . 
2 - السارد الذاتي (المتكلم) . 
المطلب الثاني : الحوار : 
مدخل عن الحوار، وأهميته : 
أ - الحوار الخارجي (الديالوج) . 
ب - الحوار الداخلي ( المونولوج) . 
ج - لغة السرد، والحوار . 
المبحث الرابع : تصوير الصراع الخارجي، والداخلي في الرواية عند عبد الجواد خفاجي : 
مدخل عن مفهوم الصراع، وأهميته . 
المطلب الأول : الصراع الخارجي . 
المطلب الثاني : الصراع الداخلي (النفسي ) . 
المبحث الخامس : الزمن في روايات عبد الجواد خفاجي : 
مدخل عن الزمن، وأهميته .
المطلب الأول : زمن الحكاية (الخارجي) . 
المطلب الثاني : الزمن النفسي (الداخلي) . 
أ - الاسترجاع (الفلاش باك) . 
ب - الاستباق ( الاستشراف ) . 
المطلب الثالث : حركة الزمن السردي ( سرعة النص وبطؤه ) .
أ - تسريع السرد، ويشمل : 
1 - الحذف . 
2 - الخلاصة (المجمل) . 
ب - تبطئة السرد، وتشمل : 
1 - الوقفة الوصفية .
2 – المشهد الحواري .
المبحث السادس: المكان في روايات عبد الجواد خفاجي : 
مدخل عن مفهوم المكان، وأهميته . 
المطلب الأول : الأماكن المفتوحة، وتتمثل في : 
أ - المدينة . 
ب - القرية . 
ج - الطرقات . 
د - المقامات، والأضرحة . 
ه - المقابر . 
و - محطة السكة الحديد .
المطلب الثاني : الأماكن المغلقة، وتتمثل في : 
أ - البيت . 
ب - الفندق . 
ج - المستشفى . 
د - المدرسة . 
ه - السجن . 
الفصل الثالث : توظيف التراث في روايات عبد الجواد خفاجي : 
المبحث الأول : اقتباس النص القرآني . 
المبحث الثاني : توظيف الحديث النبوي الشريف . 
المبحث الثالث : توظيف الأمثال الشعبية . 
المبحث الرابع : توظيف المعتقدات الشعبية . 
الخاتمة : تضمنت أهم النتائج التي انتهت إليها الدراسة . 
الفهارس الفنية : وتشمل : 
1 - فهرس الآيات القرآنية . 
2 - فهرس الأحاديث النبوية الشريفة .
3 - فهرس الأمثال الشعبية . 
4 - فهرس المصادر والمراجع . 
5 - فهرس المحتويات .
وفي نهاية البحث، وبعد أن وصل إلى هذه المرحلة التي أحمد الله عليها، فلابد من توجيه الشكر، والامتنان إلى : 
أستاذيَّ المشرفين على هذا البحث وهما : 
الأستاذ الدكتور / محمد أحمد حسن مخلوف . 
الدكتور / عادل كامل عبد الحكيم . 
على سعة صدرهما، وعلى التصويبات، والتقويمات التي أفدت منها كثيرًا، حتى يصل البحث إلى هذه الصورة، داعيًا المولى – عزَّ وجل – أن يمتعهما بالصحة، والعافية . 
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الباحث
طارق على السمان علي 
المعيد بكلية اللغة العربية بأسيوط 
قسم الأدب والنقد

أخبار نقادة تهنيء الباحث وتتمنى له المزيد من التقدم في المجال العلمي . 


0 تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا برأيك

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية