22‏/09‏/2017

الأهداف الخاصة بمنهج رياضيات الصف السادس الابتدائى 2015 ( الترم الأول )

فى نهاية دراسة هذا المقرر ينبغى أن يكون كل تلميذ قادرا على أن :
1 – يعرف معنى النسبة
  2 – يحسب النسبة بين كميتين .
3 – يعرف خواص النسبة. 

4 – يقسم كمية معلومة إلى كميتين معلومة النسبة بينهما.
5 – يحسب كمية بمعرفة كمية أخرى والنسبة بين الكميتين. 

6 – يحسب النسبة بين ثلاثة أعداد.
7 – يعرف معنى المعدل.

 8 – يميز بين النسبة والمعدل.
9 – يعرف معنى التناسب. 

10 – يعرف خواص التناسب.
11- يوجد حد من حدود التناسب بمعرفة الحدود الأخرى. 
12 – يكمل جدول التناسب ويعبر عن أحد الحدود الناقصة فى التناسب برمز ، ومن ثم يحسب قيمة هذا الرمز باستخدام خواص التناسب.
13 – يستخدم التناسب فى حل تطبيقات حياتية.
14 – يعرف مفهوم القياس والرسم.
15 – يحسب مقياس الرسم إذا علم البعد الحقيقى والبعد فى الرسم.
16 – يحسب البعد الحقيقى إذا علم مقياس الرسم والبعد فى الرسم.
17 – يحسب البعد فى الرسم إذا علم مقياس الرسم والبعد الحقيقى.
18 – يفهم معنى التقسيم التناسبى.                 

19 – يحل تطبيقات حياتية على التقسيم التناسبى.
20 – يعرف مفهوم النسبة المئوية.                     

   21 – يحول كسرًا عاديًا أو عشريًا إلى نسبة مئوية.
22 – يحول النسبة المئوية إلى كسر عادى أو عشرى.
23 – يحل مسائل النسبة المئوية لحساب المكسب والخسارة وثمن الشراء وثمن البيع.
24 – يحل مسائل النسبة المئوية لحساب الفائدة أو الخصم.
25 – يعرف خواص متوازى الأضلاع.
26 – يعرف العلاقة بين متوازى الأضلاع وكل من المستطيل والمربع والمعين.
27 – يعرف مفهوم النمط البصرى.                         

       28 – يصنف النمط البصرى.
29 – يكتشف أنماطًا بصريةً ويكمل تكرارها                  

   29 – يكون أنماطًا بصرية من أشكال هندسية.
30 – يكتشف الأنماط البصرية فى الحياة الطبيعية.
31 – يعرف مفهوم المجسم.                                       

    32 – يعرف مفهوم الحجم.
33 – يحدد وحدات قياس الحجم.   
  34 – يحسب حجم مجسم عن طريق عدد الوحدات المكونة له.
35 – يحول من وحدة قياس حجم إلى وحدة أخرى.
36 – يحسب حجم متوازى المستطيلات بطرق مختلفة.
37 – يحسب حجم المكعب بطرق مختلفة.
38 – يحل تطبيقات متنوعة على حساب حجم المكعب ، وحجم متوازى المستطيلات.
39 – يعرف مفهوم السعة. 
40 – يعرف وحدات قياس السعة.
41 – يحل تطبيقات متنوعة على حساب السعة.                    

    42 – يعرف معنى البيانات الوصفية.
43 – يعرف معنى البيانات الكمية.                                     

    44 – يكمل كتابة بيانات وصفية وأخرى كمية.
45 – يصنف مجموعة بيانات إلى وصفية وكمية.
46 – يفرغ بيانات وصفية فى جدول بيانات تكرارى.
47 – يكون جدول تكرارى بسيط من جدول بيانات تكرارى لبيانات وصفية.
48 – يتوصل إلى معلومات من خلال بيانات بجدول تكرارى بسيط.
49 – يفرغ بيانات كمية فى جدول بيانات تكرارى.
50 – يكون جدول تكرارى ذى المجموعات من جدول بيانات تكرارى لبيانات كمية.
51 – يتوصل إلى معلومات من خلال بيانات بجدول تكرارى ذى المجموعات.
52 – يمثل جدول تكرارى ذى المجموعات بمضلع تكرارى.
53 – يمثل جدول تكرارى ذى المجموعات بمنحنى تكرارى.
54 – يتوصل إلى معلومات من خلال جدول جدول تكرارى ذى المجموعات والمنحنى التكرارى الخاص به.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا برأيك

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية