تطوير التعليم في دراسة بجامعة عين شمس
إعداد – عزت سلامة العاصي
قدم الباحث أحمد الصغير عمران دراسة بحثية للارتقاء بمستوى الطلاب وتطوير العملية التعليمية والعمل على حل المشكلات والقضايا المحلية والعالمية الملحة، بهدف نيل درجة الدكتوراه من جامعة عين شمس.
واستهدفت الدراسة التي جاءت بعنوان برنامج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوي قائم على أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية العقلية العالمية والمهارات المستقبلية والميل نحو التعليم الإلكتروني، الخروج بطالب مدرك لمشكلات مجتمعه وعالمه، وأن يكون له دور فاعل في حلها، ويتخرج من خلالها مفكر ناقد، ومهتم بالآخرين من بني جنسه، وكيف يمكن للتعليم المساهمة في حل مشكلات المجتمع؟
ويواجه المجتمع المصري العديد من التحديات التي تقف عائقا أمام التنمية في مختلف المجالات، لا يمكن مواجهتها دون الاهتمام بالتعليم الذي يعد سلاح الأمم الأساسي والاستراتيجي، فالدول المتقدمة تضع أولوية التعليم والمتعلمين لديها في مقدمة خطط التنمية على عكس المجتمعات النامية.
يذكر أن ترتيب مصر يتراجع بشدة في المستوى التعليمي بالنسبة لدول العالم التي يقيسها مؤشر التنافسية العالمي لتحتل مرتبة متأخرة في تقرير رأس المال البشري الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي 2013/ 2014، إذ جاء ترتيبها من بين أسوأ ثلاث دول على المؤشر في جودة نظم التعليم بأكملها.
وتهتم الرسالة ببناء العقلية العالمية والمهارات المستقبلية حتي يحترم الطالب التنوع الثقافي ويفهم الكيفية التي يعمل بها العالم اقتصاديا وسياسيا وثقافيا وتقنيا، من خلال امتلاكه مهارات تمكنه من النظر برؤية واسعة وشاملة ومستقبلية نحو كيفية مواجهة التحديات والحفاظ على الإنسان والكوكب.
وقام الباحث بدراسة نظم التعليم في كل من كوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وفنلندا باعتبارها دولا حققت أعلى مستويات التعليم على المستوى العالمي، كما استدعى موضوع البحث مراسلة العديد من الأجانب وخبراء التعليم على مستوى العالم لمعرفة ماهية ودواعي وكيفية تنمية العقلية العالمية والمهارات المستقبلية لدة الطلاب، ودراسة نظريات التعلم الحديثة وترجمة العديد من المقالات والأدبيات والبحوث ذات الصلة بمشكلة البحث.
ومن خلال الرجوع إلى اهم المنظمات الدولية التي اهتمت بتنمية المهارات المستقبلية أمكن التوصل إلى نموذج يتلاءم مع طبيعة المجتمع المصري، ونظرا لأن الشخص ذا العقلية العالمية والمهارات المستقبلية يجب أن يكون لديه معرفة تكنولوجية وإمكانية التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم، لذا تم بناء موقع تعليمي تفاعلى على شبكة الإنترنت لخدمة هذا الغرض وتحقيق أهداف الدراسة.
وأضافت الدراسة قائمة بمجموعة غنية من المفاهيم تتعدى المائة وخمسين مفهوما يمكن توظيفها في مختلف المواد التعليمية وتصلح لتنمية العقلية، كما أعد البحث قائمة بالمهارات المستقبلية التي يحتاجها المجتمع في طلابه وتنادى بها المؤتمرات ورجال التربية، وقد توصل البحث أيضا إلى إنتاج نموذج خاص بالباحث لكيفية إدارة وتقديم وتقييم التعليم الإلكتروني يتمشى مع طبيعة البحث وأهدافه.
وقد حصل الباحث أحمد عمران على رسالة ماجستير بعنوان "فعالية التعلم الخليط في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية" من كلية التربية جامعة عين شمس 2011، ورسالة دكتوراه بعنوان "برنامج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوي قائم عل أداوت الجيل الثاني للويب لتنمية العقلية العالمية والمهارات المستقبلية والميل نحو التعليم الإلكتروني" من كلية التربية جامعة عين شمس 2016.
وقدم العديد من الأبحاث العلمية والكتب الثرية منها كتاب "جغرافية الحياة في العصر الحديث"، وكتاب "العقلية العالمية والمهارات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية" بالغضافة إلى كتاب " الجغرافيا والتعليم الإلكتروني: الواقع والمأمول" .
مصدر الخبر جريدة المال
التسميات: تعليم
0 تعليقات:
إرسال تعليق
شاركنا برأيك
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية